أهم خمس عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية هي عملية بيع أو شراء عن طريق الإنترنت. تعتمد التجارة الإلكترونية على التكنولوجيا مثل تجارة هواتف المحمول وتحويل الأموال الالكترونية وإدارة الامدادات والتسويق الإلكتروني والعمليات التجارية عبر الإنترنت وتبديل البيانات الرقمية ونظم إدارة المخزون وتجميع البيانات. تتيح التجارة الإلكترونية العديد من فرص العمل بسبب الخدمات المتعلقة بالمعلومات والتطبيقات البرمجية والمنتجات الرقمية. وتسبب أيضا في خسائر للوظائف. تجلب التجارة الإلكترونية الراحة للمستهلكين فلا حرج عليهم لمغادرة المنزل كل ما عليهم فقط هو تصفح مواقع الإنترنت، خاصة لشراء المنتجات التي لا تباع في المحلات القريبة. وتساعد أيضا المستهلكين في شراء أوسع للمنتجات وتوفر وقتهم. يكتسب أيضا المستهلكين طاقة من التسوق الإلكتروني.

سوف نتناول خمس عوامل لنجاح التجارة الإلكترونية.

توفير الجودة العالية

توفير الجودة العالية
توفير الجودة العالية

يمكن تحقيق الجودة العالية عن طريق نظام الفاعلية والذي يقوم وفقا لمواصلة تحسين نظام الجودة. فيجب أن يكون نظام الجودة في مستوى مقبول فيجب التحقق وتطوير النظام من وقت لاخر. يعتبر مقياس مدى رضاء المستهلكين أداة لتطوير النظام وتعتبر نتائج هذا المقياس نظام لرد الفعل. يجب أن يكون نظام رد الفعل غير متصل بتغييرات نظام المدخلات ويجب اتخاذ أي فعل لتصحيح الأخطاء. تعتبر هذه الرحلة هي عملية متواصلة للإصلاح من جودة المنتجات.

نظام تسعير المنتجات

نظام تسعير المنتجات
نظام تسعير المنتجات

إن فرض الأسعار على المستهلكين أو الزبائن له تأثير مباشر على نجاح مشروعك. يعتبر تسعير المنتجات أمرا معقدا للغاية يقوم على العديد من القواعد،لكنه الغاية الأساسية منه بالطبع هو أن يغطي جميع التكاليف ويضيف ربحا في النهاية على صاحب العمل.

هناك العديد من العوامل التي تعتمد عليها عملية التسعير مثل حجم الطلب على المنتج، حجم المنافسة بين الشركات على هذا القطاع، وأيضا السعر المأمول من قبل العملاء المحتملين. هناك خطوة هامة جدا قبل تحديد السعر وهي استطلاع آراء العملاء المحتملين وتقصي توقعاتهم بالنسبة لسعر المنتج. قد يساعد هذا في الوصول إلى سعر مرضي للعملاء.

التسويق

التسويق
التسويق

إن تعلم كيفية تسويق منتجك بالتأكيد سوف يساعدك في نمو حركة مبيعات المتجر الخاص بك. عند تملكك لكيفية بيع المنتج عن طريق الإنترنت سوف تمنح فرصة لنجاح مشروعك. ستحتاج لتجرب بأفكار تسويقية مختلفة لفهم جمهورك المستهدف وتسويق منتجك لهم. أهم طريق لبيع منتجك هو إرسال بريد إلكتروني لهم بعد شرائهم  بيوم من متجرك. وذلك سيساعدك في تسجيل مستهلكينك وسيشجع المستهلكين في الشراء من متجرك مرة أخرى. يمكنك أيضا تقديم تخفيض دائم للمستهلكين المتكررين. وسيساعدك هذا  في الحفاظ على العملاء المهمين. يمكنك لدعاية مشروعك أن تكتب مقالات في مدونتك وتضع رابطا لمشروعك في هذا المقال.

الشحن

الشحن
الشحن

سرعة الوصول للعميل ودقة المواعيد والحفاظ على جودة المنتج أثناء عملية النقل، كلها معايير هامة جدا يجب مراعاتها أثناء القيام بعملية الشحن. بعض المواقع الإلكترونية تتولى عملية الشحن بنفسها لتتأكد من جودة الخدمة ولتتقصى مستوى رضا العملاء من جودة الخدمة بكاملها، بينما تتجه مواقع أخرى إلى ترك العملية برمتها إلى شركات متخصصة في عملية الشحن. ربما يعد ذلك خيارا أفضل للشركات الصغيرة والناشئة، بينما المواقع الكبرى تفضل أن تقوم بالتوصيل بنفسها.

خدمة العملاء

خدمة العملاء
خدمة العملاء

تعتبر خدمة العملاء الجيدة من أساسيات جلب المستهلكين إليك مجددا وتوديعهم وهم سعداء. سعداء بشكل كافي لتجعلهم يتركوا رد فعل إيجابي عن مشروعك للآخرين الذين سوف يجربون منتجك أو خدمتك وبالتالي يصبحوا مستهلكين متكررين. أول قانون لخدمة عملاء جيدة الرد على هاتف محمول المشروع. والثاني أن لا توعد إلا اذا وفيت. والثالث استمع دائما لآراء المستهلكين.

وسيلة أخرى ممتازة جدا لقياس جودة الخدمة هي استئذان العملاء في الإجابة على تقييم بسيط يحتوي على بعض الأسئلة المتعلقة بالعملية كلها. يمكن القيام بذلك من خلال الموقع الإلكتروني على الإنترنت أو منشور ورقي أو تنظيم مناقشة جماعية مصغرة. راجع كل الإطراءات المقدمة، تحقق من أسباب الشكاوى، وحاول استخلاص أفكار مفيدة من كل التعليقات والإجابات المقدمة لتساعدك في تطوير العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى