معدات رياضية عليك امتلاكها في منزلك

لا شك أن ممارسة الرياضة تساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض كأمراض القلب وضغط الدم ومرض السكري ، وتعمل على ضبط السعرات الحرارية اللازمة للجسم والتخلص من الزائدة منها ، ولها فوائد نفسية عديدة فهي تقلل من حدة التوتر والعصبية والكآبة والأرق التي تصاحبنا نتيجة الضغوط النفسية التي نمر بها وتعطينا الشعور بالقوة والحيوية والقدرة على إنجاز الأعمال بسهولة ، بالإضافة إلى أنها تشعرنا بالإحساس بالشباب الدائم مهما تقدم بنا العمر .

لكن البعض لا يستطيع الذهاب للنوادي الرياضية لضيق الوقت و يفضلون ممارسة التمارين الرياضية بالمنزل و لكنها وحدها لا تكفي لهذا إليك الأدوات الأساسية التي يجب عليك شراؤها إذا كنت تريد أن تدعم خطة تدريبك في المنزل.

سجادة التمارين الرياضية

السجادة الجلد Yoga Mat
السجادة الجلد Yoga Mat

تستخدم السجادة الجلد في النادي عند ممارسة الرياضة، وهي ضرورية أثناء ممارسة رياضة الضغط وتمارين البطن وغيرها، حتي لا تنزلق يدك على السيراميك أو خشونة السجاد.

حبل القفز Jump Rope

قفز الحبل Jump Rope
قفز الحبل Jump Rope

تعتبر رياضة نط الحبل من أفضل وأرخص الرياضات التي يمكن ممارستها في المنزل وفي الهواء الطلق ، وهي ليست مجرد رياضة فحسب بل لها فوائد عديدة فهي تعمل على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية وتمنع تراكم الدهون في الجسم ، وتعمل على شد عضلات الظهر والبطن ،  فإن ممارسة هذه الرياضة لخمسة عشر دقيقة كافية لحرق 200 سعرة حرارية أي ما يعادل ساعة من رياضة المشي و نصف ساعة من رياضة الجري.

الدراجة الثابتة

الدراجة الثابتة
الدراجة الثابتة

الدراجة الثابتة من الأجهزة الرياضية التي لا تؤثر على المفاصل، حيث إنها لا تعتمد على وزن الجسم، فلا يوجد ضغط على مفاصل الجسم خلال استخدامها، وتعمل على تنشيط الجسم وتحافظ على لياقته وتنشط القلب، وتعمل على ليونة المفاصل، وهي مثالية لتقوية عضلات البطن والظهر والأرداف، وتعد حلًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من إصابات الركبة أو الظهر والمصابين بالسمنة.

المشاية الكهربائية Treadmill

المشاية الكهربائية Treadmill
المشاية الكهربائية Treadmill

يستخدم جهاز المشي في المنزل عوضا عن المشي خارجا وهو مثالي لمن لا يستطيع الخروج من المنزل و تعتبر من أسهل الأجهزة الرياضية استخداما.

المشاية الكهربائية أرخص بكثير من الاشتراك بأي نادي رياضي ، وتكون مزودة بلوحة تحكم في سرعة المشي أو الجري وشاشة عرض لعدد دقات القلب أثناء المشي وتسجل عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم والوقت المستغرق في المشي ، وهي تعمل على شد عضلات الجسم كله وتنشط الدورة الدموية .

كرة التوازن Balance ball

كرة التوازن Balance ball
كرة التوازن Balance ball

تساعد على شد الجسم وحرق الدهون، وتعمل على بناء العضلات وتقويتها.

الاوزان الحرة Free Weights

الاوزان الحرة
الاوزان الحرة

إذا كنت تريد تقوية و بناء عضلاتك, الأوزان الحرة هي الخيار الأفضل لك، وتعتبر مفيدة جدا لسرعة بناء عضلات الجسم ، وهناك عدة أوزان حرة بمختلف الأحجام .

حبال التدريب المطاطية

حبال التدريب المطاطية
حبال التدريب المطاطية

تتواجد الحبال المطاطية في أشكال و أنواع مختلفة لكل منها هدف تدريبي. متعددة الاستعمال و تعتبر وسيلة رائعة لزيادة مستوى المقاومة في تمارينك مما يضاعف نتيجة تمارينك.

اليبتيكال ترينر Elliptical Trainer

جهاز elliptical
جهاز elliptical

هي آلة تمرين بيضاوية ، تعمل بحركة اهليجية ، وهي من الرياضات الهوائية ، تعمل على شد الجسم من الترهلات ، وتقوي عضلات البطن والظهر والأرداف ، وتعمل على تقوية القلب. تعتمد التمارين على هذه الآلة على قوة الدفع والسرعة لنتيجة أفضل ، وتعتبر هذه الآلة من أكثر الآلات حرقا للسعرات الحرارية خاصة في الجزء الأسفل من الجسم.

بار السحب العلوي

بار السحب العلوي
بار السحب العلوي

بار السحب العلوي خفيف الوزن يمكن تثبيتها في الحائط و له العديد من الفوائد. تمرين سحب البار وتعد من أشهر التمارين الرياضية، وأصعبها في نفس الوقت ويلزم الاستمرار على القيام بها لكي تحصل على النتيجة التي تريد الحصول عليها. تعد من رياضة المقامة ولكن عوضا عن رفع الاثقال فإنك ترفع وزنك.

ستيب اب Step Up

ستيب اب Step Up
ستيب اب Step Up

تمرين ال Steps لا يُفيد عضلات الساقين والفخذين والأرداف فحسب، بل أيضاً البطن والذراعين بما أنّ الجزء العلوي من الجسم لا يكون ثابتاً إطلاقاً أثناء تطبيق التمارين. يمكن كذلك رفع الأثقال خلال ممارسة هذه الرياضة من أجل تقوية العضلات.

عجلة عضلات البطن Ab Wheel

عجلة عضلات البطن
عجلة عضلات البطن

هي عجلة صغيرة قوية مع مقبض يقطع المركز تمسكه بيديك، وتُعرف بـ عجلة شد البطن لأن وظيفتها الرئيسية تتمثل في المساعدة على تقوية منطقة الجذع من خلال تمارين التقوية ، كما أنها تعتبر أداة غير مكلفة بالإضافة إلى أنها تتطلب تقنيات معينة لتجنب تشنج العضلات. وتعتبر عجلة شد البطن مفيدة في تقوية الجسم كما أنها تساعد على تنشيط العضلات أسفل الظهر، فمن الطبيعي أنك تحتاج إلى عضلات ظهر قوية لمواجهة التقوس الطبيعي لظهرك الذي يحدث نتيجة انحنائه للأمام أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة.

عند شرائك للأجهزة والأدوات الرياضية المنزلية، عليكِ أولًا تحديد الجهاز الرياضي المناسب لطبيعة جسمك واحتياجاتك الشخصية، واحرص على اختيار الجهاز الذي يناسب المساحة المتوفرة لديكِ في المنزل حتى تتمكن من ممارسة تمارينك المفضلة في محيط هادئ ومُشجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى