لا شك أن حواسيب ماك بوك المحمولة من شركة آبل أثبتت نفسها واستحقت مكانها كواحدة من أفضل الحواسيب المحمولة في العالم. إذا كنت على وشك شراء حاسوب محمول جديد لنفسك وتفكر في شراء حاسوب ماك بوك، وهو ما يعد قرارا صحيحا جدا بالمناسبة وفي محله، سيقابلك سؤال هام جدا وهو أي نوع ماك بوك ستقوم بشرائه، أير أم برو؟

بغض النظر أن هذا القرار قد يبدو مكلفا بعض الشئ فقط بالمقارنة بأسعار الحواسيب الأخرى العادية، لكنه بالتأكيد في محله فحواسيب ماك بوك تستحق كل فلس دفع بها لأنها ذكية وذات قوة تحمل عالية جدا كما أن جودة تصنيعها لا تضاهى بأي حاسوب آخر مما يعني أن عمرها أطول من أي حاسوب محمول آخر.

في هذه المقالة سنقوم بسرد أهم الاختلافات بين النموذجين برو وإير لنسهل على جميع المستخدمين اتخاذ القرار والقيام بالشراء. مع الانتهاء من قراءة هذا المقال، إذا كنت قد اتخذت قرارك، يمكنك زيارة أي من فروع علامة إكسايت أو الدخول على موقعنا الإلكتروني على الإنترنت للعثور على كافة ماك بوك والتطلع عليها.

لكن في البداية فقط وقبل أن نقوم بالسرد، على المشترين أن يقوموا بالإجابة على بعض الأسئلة حتى يحددوا بالفعل ما يريدون. هل يبحثون عن جهاز اقتصادي بسعر مناسب؟ ما هو المبلغ الذي حددوه لشراء المنتج؟ هل يفضلون الأجهزة ثقيلة الوزن أم الخفيفة؟ هذه بعض الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة أولا.

الوزن والأبعاد

الوزن والأبعاد
الوزن والأبعاد

ماك بوك إير هو واحد من أخف الأجهزة المحمولة، إلا أن جهاز ماك بوك برو مر من خلال عملية تحديث وتعديل دقيقة جدا للتقليل من وزنه وعرضه. وبالفعل قل وزنه كثيرا في الآونة الأخيرة ليصبح الفرق بينهما ضئيل جدا.

يزن جهاز ماك بوك إير حوالي 1.35 كجم وعرضه 1.7 سنتم. المفاجأة أن جهاز ماك بوك برو يزن أيضا 1.37 كجم فقط وعرضه 1.49 سنتم، مما يعني أنه أرفع من جهاز إير. أبعاد الجسم الأساسي لجهاز برو هي 30.41 في 21.24 بينما أبعاد الإير 32.5 سنتم في 22.7.

السعر

السعر
السعر

على عكس الاختلاف القريب في الوزن والأبعاد، هناك فارق كبير في السعر بين النموذجين برو وماك بوك إير. الحاسوب ماك بوك إير أرخص من البرو، النموذج المتاح بذاكر سعة 128 جيجا بايت سعره 999 دولار بينما المتاح بذاكرة سعة 256 جيجا بايت سعره 1,199 دولار. أعلى سعر ماك بوك إير هو 1,549 دولار وهو للنسخة المجهزة بالكامل والمتاح بها محرك داخلي قوي وذاكرة سعة 512 جيجا بايت.

بانسبة لماك بوك برو فأرخص نسخة منه سعرها 1,299 دولار أي 200 دولار أقل من أغلى نسخة للإير. النسخة ذات سعة الذاكرة المتوسطة تكلفتها 1,499 دولار بينما النسخة المحدثة بالكامل سعرها 2,549 دولار.

الحاسوب يمكن أن يكون أغلى أيضا مع إضافة خاصية شريط اللمس حيث يبدأ سعره بالخاصية من 1,799 دولار بينما سعر أعلى نسخة 2,899 دولار.

البطارية

البطارية
البطارية

بطارية الماك بوك إير أقوى من البرو حيث أن عمرها أطول وتعمل لمدة أكبر. بحسب شركة آبل، يمكن لحاسوب ماك بوك إير أن يقوم بمهام ثقيلة مثل تصميم الجرافيك أو تشغيل الأفلام بدون اتصال بالشاحن الكهربائي لمدة 12 ساعة متواصلة، بينما ماك بوك برو سيقوم بها بدون اتصال لمدة 10 ساعات فقط

الشاشة

الشاشة
الشاشة

كلا الحاسوبين يقدمان شاشة عرض بمساحة 13 إنش، إلا أن كل شاشة تختلف من حيث جودة الرؤية. جودة الرؤية بشاشة العرض الخاصة بماك بوك إير أقل من البرو. جودة الرؤية في شاشة الإير 1440 في 990 بينما في حاسوب برو هي 2560 في 1600. الاختلاف في جودة الشاشة ملحوظ جدا لعين المشاهد، كلا الحاسوبين بهما إضاءة خلفية من مصابيح LED لكن جهاز برو يضيف تقنية IPS لهذه الإضاءة. تقنية الIPS تعني تقديم زاوية مشاهدة عريضة وألوان أغنى ونظام أدق لتصحيح الألوان من انعكاس الضوء.

التناسب بين الطول والعرض بشاشة الماك بوك برو وإير هو 16:10 و هو يعد معدل ممتاز قياسا بالأجهزة الأخرى.

جرافيكس

جرافيكس
جرافيكس

إذا كنت بالفعل من محبي الألعاب أو من مستخدمي تطبيقات تصميم الغرافيكس، إذا عليك بكل تأكيد أن تقوم باختيار جهاز برو بدلا من ماك بوك إير.

جهاز برو يستخدم تقنية حديثة مصممة من شركة إنتل وهي إنتل أيريس بلس 640 وأيريس بلس 650 للنموذج المزود بلوحة لمس. على العكس جهاز إير مزود ببطاقة غرافيكس قديمة نسبيا وهي إتش دي جرافيكس 6000.

مساحة التخزين

مساحة التخزين
مساحة التخزين

عندما نتحدث عن مساحة التخزين، لا يوجد اختلاف كبير بين الجهازين. جهاز ماك بوك متاح بمساحات متعددة وهي 128 و256 و512 جيجا بايت. بينما جهاز ماك بوك برو متاح بالمساحات ذاتها بالإضافة إلى إمكانية زيادة المساحة إلى 1 تيرا.