أفضل نظارات الواقع الافتراضي لعام 2018

ظهرت مؤخرا تقنية نظارات العالم الافتراضي والتي أصبحت في وقت قصير الأكثر شهرة بين محبي الألعاب والأفلام بشكل خاص حيث انها تُلبي احتياجات المستخدم في تجربة رائعة في مشاهدة الأفلام والألعاب بطريقة واقعية أكثر وفعالية أكبر.

تأتي نظارات الواقع الإفتراضي بنوعين, نوع يعمل بمفرده دون وضع الهاتف الذكي في النظارة والنوع الآخر لا يعمل الا بوجود الهاتف الذكي مُركب في النظارة.

أما بالنسبة للنوع الثاني والذي يحتاج لوجود الهاتف فمن الأفضل أن تكون دقة وضوح شاشة الهاتف Full HD فيما أعلى أي 1080*1920 بكسل فيما أعلى, كما أن الهاتف يجب أن يدعم حساسين مهمين وهما: Gyroscope Sensor وهو الحساس المسؤول عن حركة الهاتف وبالتالي نقل الحركة الخارجية لحركة بداخل المشهد في الهاتف، والحساس الآخر هو Magnetic Sensor والمسؤول عن التنقل بين الخيارات داخل الألعاب والبرامج.

تم الإعلان عن العديد من نظارات الواقع الافتراضي وبعضها بات متاحًا في الأسواق العالمية وتختلف هذه النظارات من حيث المواصفات والأسعار والغرض الذي صممت من أجله.

فيما يلي قائمة بأفضل نظارات الواقع الافتراضي التي يمكنك اقتنائها في 2018

نظارة Oculus Rift

Oculus Rift
Oculus Rift

تعتبر نظارة Oculus Rift من ضمن نظارات الواقع الافتراضي المخصصة لمجال الألعاب مع دعمها للعديد من التطبيقات الأخرى مثل مشاهدة فيديوهات الواقع الافتراضي، ومن المتوقع أن تدعم النظارة حوالي 100 لعبة خلال العام الحالي عبر الحاسب الشخصي, و لكن يجب أن يكون الحاسب ذو مواصفات عالية جدا ليتناسب معها.

تعمل النظارة بشاشتين OLED بدقة 2160 * 1200 بيكسل و بمعدل تحديث 90 هيرتز وبزاوية رؤية 110 درجة حتى تستطيع رؤية الأفلام ثلاثية الأبعاد واتباع حركة رأسك كما أنها تحتوي على أكثر من حساس لمتابعة حركة الرأس والاتجاهات والتوافق مع المحاور الرئيسية.

نظارة HTC Vive

HTC Vive
HTC Vive

تسمح HTC Vive VR لمستخدميها بالتجول في جميع أنحاء الغرفة بعكس باقي النظارات التي تسمح لك بحركة محدودة وطريقة عمل هذه الأخيرة هي تمكين حساسات الأشعة تحت الحمراء التي بالجهاز من رسم خريطة على الجدران  في الحيز المادي ودمجها في الفضاء الإفتراضي.

تعتمد فى استخدامها على الحاسوب الشخصي مع توفير أداتين تحكم لللاعب وقاعدتين تحكم التى تحدد المساحة المتوفرة لللاعب التى يستطيع التحرك بها أثناء اللعب فى بيئة الواقع الافتراضي.

نظارة Sony Playstation VR

Sony PlayStation VR
Sony PlayStation VR

تتميز النظارة بشاشة OLED بقياس 5.7 إنش وبدقة عرض 1080 * 1920 بيكسل ومجال رؤية بزاوية 100 درجة ومعدل تحديث 120 هيرتز، وهي مخصصة للعمل مع بعض الألعاب عبر منصة بلاي ستيشن 4 فقط وتتطلب وجود بلاي ستيشن كاميرا PlayStation Camera بسعر 60 دولار أمريكي بالإضافة إلى تطلب بعض الألعاب لوحدة PlayStation Move والتي تأتي بشكل منفصل عن النظارة.

نظارة Samsung Gear VR

Samsung Gear VR
Samsung Gear VR

هذه النظارة هي من النظارات التي تحتاج لهاتف كي تعمل لأنها تنقل ما يتم تشغيله على الهاتف وقد تم إطلاقها في نفس المؤتمر حيث تم الإعلان عن هاتف GALAXY Note 7 فهي متطورة وتعمل بشكل أفضل من الإصدار السابق كما أنها تدعم الهواتف ذات الشاشات الكبيرة أما عن الهواتف التي تدعمها ايضاً هي: GALAXY S7, S7 Edge, Note 5, S6, S6 Edge, S6 Edge Plus.

نظارة Google Daydream View

Google Daydream View
Google Daydream View

تحمل نظارة جوجل للواقع الافتراضي Daydream View تصميما من القماش الصناعي والإسفنج مع جزء بلاستيكي يوضع به الهاتف، وتقول جوجل أن النظارة وزنها 220 جراما وهو ما يجعلها أخف وزنا بكثير عن نظارة سامسونج جير في ار، وتعمل النظارة حتى الآن مع هاتفي جوجل بكسل فقط، بكسل وبكسل اكس ال، لكن من المفترض أنها تعمل مع أي هاتف يدعم منصة Daydream، ويأتي مع النظارة وحدة للتحكم باللمس عن بعد في المحتوى الذي يشاهده المستخدم أثناء ارتداء النظارة.

نظارة إل جي 360 VR

إل جي 360 VR
إل جي 360 VR

تأتي نظارة إل جي 360 VR بشاشة خاصة بها بدقة 720 * 960 بيكسل، كما تتميز بامتلاكها لسماعة رأس داخلية و بوزنها الخفيف جدًا (118 جرام فقط).

نظارة جوجل  Google Cardboard

نظارة جوجل Google Cardboard
نظارة جوجل Google Cardboard

نظارات جوجل Google Cardboard تتميز عن غيرها من نظارات الواقع الافتراضي بالتكلفة البسيطة بالإضافة إلى سهولة صنعها بنفسك وتعمل هذه النظارت مع جميع هواتف الايفون وهواتف الاندرويد ايضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى